هوس العصر تبييض الاسنان

هوس العصر تبييض الاسنان

تبييض الأسنان عملية شائعة في طب الأسنان العام، وخصوصاً في مجال تجميل الأسنان. أسنان الطفل اللبنية تكون عادةً أكثر بياضاً من الأسنان الدائمة التي تتكوّن بعدها. ومع تقدم الإنسان في العمر، تصبح أسنانه الدائمة أقل بياضاً بسبب التغيرات التي تحدث في التركيبة المعدنية للسن حيث تصبح المينا أقل مسامية. وقد تتصبّغ الأسنان بفعل الأصباغ البكتيرية وبقايا الأطعمة والتبغ. كما أن هناك أنواع معيّنة من المضادات الحيويّة (كالتتراسيكلين مثلاً) تسبب تصبّغ الأسنان أو قد تقلل من لمعان المينا.

طرق تبييض الأسنان

هناك طريقتين رئيسيتين لعملية التبييض:

. الأولى عن طريق جل عالي التركيز

يتم التبييض عن طريق وضع مواد مؤكسدة عالية التركيز على الأسنان المغطاة بقوالب بلاستيكية رقيقة لوقت قصير، وهنا تظهر النتائج بسرعة. ويجب أن تكون القوالب مطابقة تماماً لشكل الأسنان حتى تحتفظ بجل التبييض وذلك لضمان تعرض الأسنان للجل بشكل كامل ومتساوٍ. ولابد أن تبقى هذه القوالب على الأسنان لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة. وبعد ذلك تتم إزالة هذه القوالب ثم تعاد هذه العملية مرتين فأكثر. غالباً ما يتم استخدام طبقة واقية تتم معالجتها بالضوء أثناء عملية التبييض في عيادات الأسنان فتُطلى اللثة بهذه الطبقة للتقليل من خطر إصابة الأنسجة الرقيقة بحروق كيميائية.

لا ينصح الأطباء بالتبييض إذا كان ثمة تسوّس في الأسنان أو كانت اللثة مصابة بعلة ما فالتبيض يكون أشد فعالية مع الأسنان السليمة الصفراء اللون. لا يكون المبيّض فعالا للأسنان التي تم إجراء عملية اللحام لها ولا لحشوات الأسنان الملونة.

الطريقه الثانبه وهي التبييض بالضوءالتبييض بالليزر

يتم باستخدام طاقة الضوء في عملية التبييض للحصول على نتائج سريعة في العيادة. ويمكن استخدام أنواع مختلفة من الطاقة في هذه العملية وأكثرها شيوعاً في الاستخدام هو الهالوجين أو الدايود الباعث للضوء (LED) أو البلازما آرك. وتشمل المعالجة بالضوء عادةً عزل الأنسجة الرقيقة بمادة صمغية مُعالجة ووضع جل تبييض احترافي يحتوي على نسبة 25% إلى 38% هيدروجين بيرو كسيد وتعريض لمصدر ضوء لمدة 6-15 دقيقة.

مخاطر تبييض الأسنان:

حروق كيمائية يُحدثها جل التبييض (إذا لامست المادة المؤكسدة عالية التركيز الأنسجة غير المحمية فمن الممكن أن تبيّض الأغشية المخاطية

عودة الأسنان للونها الطبيعي أي فقدانها لأثر التبييض وقد تستمر نتائج التبييض إلى عدة أشهر وذلك بحسب نمط حياة المريض. وتشمل العوامل التي تقلل من استمرار النتائج التدخين وشرب سوائل غامقة اللون كالقهوة والشاي والمشروبات والعصائر التي تحتوي على اصباغ.

ألم في الأسنان إذا كانت حساسة يسببه انفتاح الأنابيب العاجية. وغالباً ما تبدأ آلام الأسنان في المراحل الأولى لعملية التبييض مؤقتة وتختفي بعد 1-3 أيام

احتمال زيادة حساسية الأسنان تجاه الحار والبارد وغالباً ما تبدأ الحساسية في المراحل الأولى لعملية التبييض مؤقتة وتختفي بعد 1-3 أيام.

التعرّض المطوّل لمواد التبييض قد يتلف مينا الأسنان، وهذا قد يحدث عادة مع منتجات التبييض المنزلية التي تحتوي على أحماض الفواك