حب الشباب وطرق التخلص منه

أغلب الأشخاص يتعرضون لحب الشباب:

في الغالب فإن حوالي 100 % من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 17 سنة قد تعرضوا لظهور حب الشباب، وقد استطاع معظم هؤلاء معالجة هذه الحبوب عن طريق الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية . ولكن للبعض الآخر فإن حب الشباب يصبح مثار قلق جدي، ويكون شديداً بحيث يحتاج إلى استشارة طبيب الجلدية. يظهر حب الشباب في معظم الحالات في العمر ما بين 10 إلى 13 عاماً، وتستمر هذه الحالة من خمس الى عشر سنوات . وعادة ما تختفي هذه الحبوب تلقائياُ في أوائل العشرينيات . وبالرغم من هذا فإن حب الشباب قد يستمر إلى نهاية العشرينيات أو الثلاثينيات أو أكثر من ذلك . وأحياناً تظهر هذه الحالة لأشخاص بالغين لأول مرة. وكثيراً ما يستغرب من هو في سن الثلاثين أو أكثر عندما يخبره الطبيب أنه يعاني من حب الشباب، حيث يسأل: ولكن لم أعان ِ من ظهور حب الشباب طوال فترة عمري السابقة حتى أثناء فترة المراهقة! لهؤلاء نقول: ليس بالضرورة حدوث حب الشباب في فترة المراهقة لكي يظهر بعد سن الثلاثين. إن نسبة الإصابة بحب الشباب متساوية تقريباً بين الذكور و الإناث مع بعض الاختلاف،فإن الشباب يتعرضون في معظم الأحيان إلى حالات شديدة وقوية من حب الشباب، والى بقائه لمدة أطول. وبالرغم من هذه الحقيقة فإن الشباب نادراً ما يلجأون إلى أخصائي للعلاج. أما الشابات فإنهن يتعرضن لظهور حب الشباب لفترات متقطعة وذلك حسب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية، وأيضاً بسبب استعمالهن لمستحضرات التجميل، وهذه الأنواع تتعرض لها النساء أيضاً . يظهر حب الشباب غالباً على الوجه، الرقبة، الصدر، الكتف، فروة الرأس، وفي أعلى الذراعين والأرجل هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمها العوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية.

العوامل الهرمونية:

إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسى لظهور حب الشباب الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط، وقد ثبت علمياً أن الهرمون الذكري وهو الأندروجين، هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية فى الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هي الخصيتان فى الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية فى الإناث .

العوامل الميكروبية:

تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب فى العادة، وتعيش إحدى تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية، وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.

العوامل الوراثية:

لوحظ فى كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر.

العوامل الغذائية:

لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشوكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب – كما كان يعتقد فى الماضي- لذلك لا داعي لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف.

أشكال ظهور حب الشباب:

يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعين، وهو خليط من أشكال عديدة مثل :
  •  الرأس السوداء وهي الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء.
  •  حبيبات حمراء صغيرة
  •  بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات
  •  خراج مؤلمة
  •  أكياس عميقة
وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفى دون أثر يذكر. أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفى إلى الأبد.

هل هناك أنواع لحب الشباب عدا النوع المعروف؟

هناك أنواع عديدة لحب الشباب غير ما يعرف بحب الشباب الشائع ، فعلى سبيل المثال: حب الشباب الحاد المفاجئ، حب الشباب العصبي، حب الشباب الميكانيكي، حب الشباب التجميلي (ناتج عن بعض مستحضرات التجميل)، حب الشباب الدوائي (ناتج عن بعض الأدوية) وغيرها من الأنواع.

حب الشباب الشائع:

حب الشباب الشائع مرض مزمن يصيب الأجربة الشعرية، التي تتصل تحت الجلد بغدد دهنية تفرز دهونها داخل هذه الأكياس، ثم تواصل هذه الدهون طريقها إلى سطح الجلد عبر القناة الشعرية حيث تفتح هناك مسام الجلد. في الأحوال الطبيعية تسير هذه الدهون من الغدة الدهنية عبر هذه القنوات القصيرة إلى سطح الجلد بتدرج وسهولة، ثم تتبخر أو تزال عند مسح أو غسل الجلد. في حالة حب الشباب تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون التي تملأ بصيلات الشعر كما يصاحب ذلك تضخم الخلايا الجدارية لهذه الأكياس مما يؤدي إلى حدوث انسداد القناة المؤدية إلى سطح الجلد فيحدث التورم وتنشأ البثور. هذه البثور تبدأ برؤوس بيضاء على سطح الجلد التي قد تفتح أو تلتهب، فإذا فتحت على سطح الجلد أصبحت بثوراً سوداء الرأس (زيوان)، وإذا التهبت (نتيجة التفاعل الدهني مع البكتيريا) تنشأ البثور الحمراء الملتهبة أو البثور الصفراء الصديدية. وفي الحالات المتقدمة من حب الشباب تكون الحبوب كبيرة وعميقة (دمامل) أو تكون كيسية وهنا تزيد احتمالية حدوث ندبات دائمة وعميقة بعد زوال الحبوب . يتحكم هرمون الأندروجين في زيادة إفراز الدهون وعند البلوغ الجنسي يزيد مستوى هذا الهرمون داخل جسم الإنسان، وليس بالضرورة أن يكون مستوى هذا الهرمون مرتفعاً عن الطبيعي عند مرضى حب الشباب، والذي يحدث هو أن الغدد الدهنية تكون حساسة جداً للمستويات العادية من هذا الهرمون مما يؤدي إلى إفراز دهني أكثر. من الأخطاء الشائعة لدى الكثير الاعتقاد بأن المأكولات (كالأطعمة الدهنية أو الشوكولاتة) لها دور في حدوث حب الشباب. غير أن الدراسات العلمية أثبتت خطأ هذا الاعتقاد. يعتقد البعض إن الافتقار إلى النظافة سبب لحدوث حب الشباب والواقع أن معظم المصابين بحب الشباب يغسلون وجوههم بتواتر أكثر من غيرهم .

كيف نحدد شدة أو درجة حب الشباب؟

هناك عدة تقسيمات لدرجة الإصابة بحب الشباب تعتمد على عدد البثور ونوعيتها وأماكن انتشارها، وبشكل عام يمكن تقسيمه إلى:
  • خفيف : حيث تكون غالبية البثور من ذوات الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء الزيوان.
  • متوسط : في هذا النوع تكون أغلب الحبوب ملتهبة أي حمراء أو صديدية (صفراء) .
  • شديد : في هذا النوع تكثر الحبوب الكبيرة والعميقة (الدمامل) وكذلك الأكياس (حب الشباب الكيسي).


زوروا الطبيب في عيادات تالة الطبية، شارع البترجي
د. صلاح يوسف
أخصائي الجلدية والتجميل والليزر والتناسلية
خبير في علاج جميع أنواع حب الشباب وأشكاله وعوامل ظهوره