هل الغذاء السليم يكفي للحصول على شعر صحي ؟

هل الغذاء السليم يكفي للحصول على شعر صحي ؟

الشعرالصحي الجميل حلم كل امرأة ،وكثيراً مايحدثنا خبراء التغذية عن مدى أهمية الغذاء الصحي المتوازن الغني بعناصر معينة لضمان صحة الشعر وجماله ، وهذا صحيح دون شك ،لكن وجب التوضيح أن الغذاء السليم ليس العمود الوحيد الذي يستند علي الشعرالصحي ،بل إن هناك عوامل أخرى بجانب الغذاء يجب مراعاتها للوصول للنتيجةا لمرجوة ،والحفاظ عليها.

 وفيما يلي نشر حلك بالتفصيل العوامل الأساسية المساهمة في الحصول على شعر صحي لامع وخالٍ من التلف :

1.الغذاءالسليم

كما هو الأمر بالنسبة لصحة البشرة ، فإن صحة الشعر تبدأ من الداخل ، من الطعام الذي تتناولينه . ويقول الخبراء إنه كلما كان غذاؤك متوازناً ، سيعمل جسدك كلهب شكل أفضل ، وهو ماسينعكس بشكل إيجابي على صحتك العامة ، وصحة شعرك و بشرتك . 

ولشعر قوي وطويل ،عليك الاهتمام بتناول مضادات الأكسدة ، مثل التوت الأزرق ، والطماطم و البروكلي ، وكذلك زيت السمك ،مع التركيز بشكل خاص على البروتينات المتوافرة في اللحوم والبيض والفول ،لأن الشعر – كما يؤكد الخبراء – يتكون أساساً من البروتين الصافي ، لذا فهو بحاجة مستمرة للبروتين حتى تتجدد خلاياه وتزدهر، وبالتالي يزداد صحة وتألقا .

لاتنسي كذلك الاهتمام بالحصول على قدر كافٍ من فيتامين (ب) وفيتامين (د) عبر المكملات الغذائية ،لأن لهما فائدة كبيرة فيما يخص صحة الشعر .

2.إختيار منتجات العناية بالشعر التي تناسب شعرك

تلعب منتجات العناية بالشعر دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة شعرك ،لكن المهم هو حسن اختيار كلمث لهذه المنتجات كالشامبو والبلسم ،بحيث تحتوي على مكونات تعزز صحة شعرك. وبشكل خاص،ابحثي بين مكونات تلك المنتجات عن زبدة الشيا، وزيت جوزالهند والكرياتين ،بالإضافة إلى البانثين ولوفيتامين (ب 12)،فهذه المكونات تعمل على تقوية شعرك وزيادة لمعانه وتوفيرالترطيب المناسب له وحماية أطرافه من التقصف.

من الضروري أيضا استخدام المنتجات المتوافقة مع نوع شعرك ، فإن كان شعرك متموجاً ،اختاري المنتجات التي تحتوي على قدر أكبر من العناصر المرطبة، وإن كان هدفك منح المزيد من الكثافة والتثبيت لشعرك الناعم الخفيف ،فابحثي عن المنتجات المزودة بمكونات تساعدك على ذلك مثل بروتين القمح والنياسين.

3.التعامل برفق مع الشعر

ترفقي بشعرك،ولاتتعاملي معه بعنف خلال تصفيفه وابتعدي عنرا بطات الشعر المطاطية شديدة الإحكام لأنك لهذا يؤدي لتقطيع بعض الخصلات وتقصيف الشعر. بعدغسل شعرك استخدمي مشطاً واسع الأسنان لتصفيفه مع وضع مستحضر مرطب مناسب على شعرك لتسهيل التصفيف ومنع تقصف نهاياته.

4.الحذر في استخدام أجهزة تجفيف وفرد الشعر

لاتفرطي في استخدام مجفف الشعر الكهربائي لأوقات طويلة في المرة الواحدة ، واحرصي على إبعاده عن شعرك مسافة لاتقل عن 15 سم أثناءالتشغيل،واحرصي على ضبط الجهازعلى درجة حرارة مناسبة ،وليست شديدة الارتفاع حتى لاتحترق أجزاء من شعرك أوتصاب بتلف كبير. يستحسن كذلك استخدام مستحضر من اسبيحم يشعرك من التأثيرالضار للحرارة الشديدة ،وذلك قبل استخدام المجفف.

5.حمام الزيت أوالكريم بصفة دورية

احرصي على المواظبة على عمل حمام زيت أوكريم (من منتجات عالية الجودة ) مرة كل شهرعلى الأقل،حتى يستعيد شعرك مافقده من مغذيات ويعود من جديد لعافيته ولمعانه.

6.قص أطراف الشعر بشكل منتظم

هذه الخطوة مهمة لصحة الشعر وقوته ،حيث إنقص أطراف الشعر 3 أو 4 مرات على مدارالعام يخلصك من النهايات التالفة أوالمتقصفة ويزيد من كثافة الشعر،ويجعله يبدوأكثر صحة وتألقا.