ما هي الآم أسفل البطن للنساء والرجال؟

ما هي الآم أسفل البطن للنساء والرجال؟

يسمى علمياً بالآم منطقه الحوض ..ولكن لا تلقى دلاله عند غالبية الناس وخصوصاً أنه في الأناث لما تحتويه هذه المنطقة من تركيبات لا توجد إلا فيهن, وهذا لا ينفي أننا سوف نذكر بعض الأمراض المشتركة بين الجنسين الذكر والأنثى .

ما هي الآم أسفل البطن؟

هي الآم التي توجد في منطقة أسفل البطن تحت السره ,هذا الألم يسببه الكثير من الأسباب وقد يكون علامة غير مضره على الخصوبة أو مشكلة في الجهاز الهضمي أو حالة تهدد حياة الأنثى, سوف نستعرض الآن أهم الأسباب:

1.إلتهاب الزائدة الدودية:

الزائدة الدودية هي أنبوبة من الأنسجة موصلة بالأمعاء الغليظة تسبب الآم حادة في الجزء الأيمن من أسفل البطن يصاحبها حمى وقئ عند الضغط على هذا الجزء يزداد الألم وعند إزالة الضغط فجأه يزداد الألم أيضاً عليك بالذهاب إلى الطوارئ فوراً فهذه الزائدة يجب أن تزال جراحياً حتى لا تنفجر مما يؤدي إلى حالة تهدد الحياة.

2.القولون العصبيي:

هو مشكله هضمية مزمنه تسبب مغص شديد وإسهال أو إمساك ولكن يوجد العديد من الخطط المتبعة للتحكم في هذا المرض التحكم في الحالة النفسية والعصبية الزائدة وبعض الأدوية المعالجة للإسهال أو الإمساك.

3.ألم التبويض:

هو ألم يحدث على جانبي أسفل البطن في منتصف الدورة الشهرية قد تشعر الأنثى ببعض التغييرات الطفيفة وذلك لأن في مرحلة التبويض يخرج المبيض بويضة مكتملة النمو مع بعض السوائل والدماء والذي قد يحدث بعض الهيجان البريتوني الذي يغطيهم داخل البطن.

الألم قد يتحول من جانب إلى جانب من شهر إلى شهر وهو ألم غير مضر ويختفي خلال عدة ساعات من الممكن إستخدام بعض المسكنات.

4.الام قبل نزول دم الحيض:

هذا الألم يسبب تغير في المزاج والميول إلى الطعام مما يسبب الآم في أسفل البطن والآم أسفل الظهر وصداع وبعض حبوب الشباب وقد تظهر أيضاً التغيرات الهرمونية قد تسبب بعض العصبية نقص بعض الفيتامينات يجعل الأعراض اسوأ.

5.ألام الدورة الشهرية:

كل شهر يبني الرحم بطانة من الأنسجة تسمى الاندوميتريم والتي تستعد لإستقبال الجنين الجديد إذا لم تحمل الأنثى تبدأ هذه الأنسجة في التكسر والسقوط وتترك الرحم كما كان قبل بدء الدورة الشهرية يحدث هذا المغص عندما ينقبض الرحم ليساعد في دفع هذه الأنسجة للسقوط يستمر هذا الألم حوالي 3 أيام أستخدام كمادات ساخنة أو بعض المسكنات قد يفيد.

6.الحمل الخارجي:

هذه حالة تهدد الحياة وتحتاج إلى علاج فوري وتحدث عندما يُزرع الجنين الجديد في مكان خارج الرحم ويبدأ في النمو وغالباً ما يكون هذا المكان هو قناة فالوب.

تتضمن الأعراض ألم شديد جداً ومغص على جانب واحد من البطن بعض النزيف أضطرابات في الوعي تحتاج المريضة إلى علاج سريع جداً.

7.الألتهابات الحوضية:

واحده من أخطر المضاعفات الناتجه عن الأمراض التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية هذه الألتهابات قد تسبب تدمير الرحم والمبيضين وقناة فالوب كما أنه السبب القائد لتأخر الحمل للسيدات من ضمن الأعراض ألم شديد , حمى , بعض الإفرازات المهبليه , ألآم أثناء الجماع , أو التبول , يعالج بالمضادات الحيوية القوية وفي بعض الحالات جراحياً.

8.تكيس المبيض:

داخل المبيض تبدأ البويضة المطلوب منها الخروج في إزدياد حجمها والإستعداد للخروج والتي تكون داخل كيس لسبب من الاسباب لا تفتح هذا الكيس ولا تخرج البويضة مما يؤدي إلى كبر حجمها وإمتلائها بالسوائل وتتحول إلى كيس او حويصلة هي ليس مضره ولكنها تسبب ألم وزيادة الوزن والتبول بكثره ويمكن تشخيصه بالسونار.

9.الورم الليفي:

ينمو الورم الليفي في جدار الرحم وهو ليس سرطاناً بالمعنى المفهوم وهو موضوع شائع بين السيدات من سن 30 إلى سن 40 وغالباً لا يسبب أي مخاطر ولكن بعض السيدات تعاني من شعور بالضغط وخاصة مع مرور الوقت وكبر حجم هذا الورم الليفي يسبب ألم أسفل البطن وأسفل الظهر تعاني من دورة شهرية كبيره وألم أثناء الجماع قد يعيق من وجود الحمل يجب الذهاب إلى الطبيب ليحدد لكي الوسيلة الأمثل في إزالته أو العمل على صغر حجمه.

10.وجود أجزاء من بطانة الرحم خارجيه:

ينمو هذا النسيج في بعض السيدات خارج الرحم وقد يصل إلى المبيض أو قناة فالوب أو المثانة أو الإمعاء عندما يأتي وقت الحيض هذه التجمعات تتكسر ولكن الأنسجة المتكسره لا تختفي فتسبب ألم وقد تسبب أثر يتعارض مع وجود حمل.

11.إلتهابات الجهاز البولي:

تبدأ عندما تدخل البكتيريا الضاره إلى الجهاز البولي عن طريق قناة مجري البول وقد ترتفع حتى الوصول إلى الحالب أو الكلى والأعراض هي ألم عند منطقة المثانة ألم عند التبول ورغبه ملحه في الدخول كثيراً للحمام العدوى غير خطيرة إذا عولجت ولكن لا يجب إغفالها ابداً.

12.حصوات الكلى:

قد تكون صغيرة جداً مثل الرمال أو كبيرة وقد تصل إلى حجم كرة الجولف تتحرك الحصوات من الكلى إلى الحالب مسببة الآم شديدة جداً وقد يتحول البول إلى اللون الأحمر من الدم يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب لا تنسي أن هذا الألم قد يسبب غثيان وقئ.

13.إلتهاب المثانة البولية:

ألم مزمن نتيجة إلتهاب المثانة البولية السبب غير معروف قد يجعل المريض يحتاج إلى التبول مرات عديدة في الساعة الواحده يسبب ألم أثناء التبول والجماع يزداد بكثر عند السيدات من سن 30 إلى 40 توجد طرق كثيرة للتخلص من هذه الآلآم.

14.الأمراض التي تنتقل عن طريق الجماع :

قد يكون ألم أسفل البطن محذراً لهذه الأنواع من الأمراض وأشهرهم الكلاميديا والسيلان وغالباً ما يتواجدوا معاً ولا يسببوا أعراضاً تذكر غير الألم وقد يكون بعض النزيف أو الإفرازات المهبلية من المهم والضروري الذهاب إلى الطبيب وأخذ العلاج اللازم قبل ظهور مضاعفات.

15.هبوط أعضاء الحوض:

الكثير من السيدات يحدث لها مع تقدم العمر هبوط سواء في الرحم أو المثانة أو الأثنين معاً مشكلة ليست خطيرة ولكنها غير مريحة أبداً والتي تشعر السيدة بأن جزء منها يهبط أسفل يسبب ألم وبعض أعراض الضغط على المهبل والعلاج يتدرج من التمارين البسيطة حتى الجراحة.

16.إحتقان الحوض:

الدوالي تحدث غالباً في الرجل وتظهر في أعلى الفخذ وقد تتطور أحياناً حتى تصل إلى منطقة الحوض يتجمع الدم فيها وتصبح منتفخة ومؤلمة يميل الألم أن يصبح سيئاً عندما تجلسين أو تقفين الأستلقاء قد يخفف الألم وعلاجه يتم بطرق جراحية بسيطة.

17.أثر العمليات الجراحية:

إذا أُجريت لكي عملية جراحية فأنها تترك أثراً لمكان الفتح مثل الزائدة الدودية قد تعانين من ألم من هذا الأثر وقد يسبب ذلك الأثر نوعاً من الإلتصاق بين الأعضاء الداخلية والأنسجة التي لا يجب أن تكون متصله في الطبيعة تسبب ألماً على حسب موضعها وتأثيرها.