فوبيا طبيب الأسنان

تعد آلام الأسنان من أشد الأوجاع التي يعاني منها الجميع، ولذلك فإن النصيحة الدائمة لتجنب ذلك هي العناية بالأسنان، والتي تشمل المتابعة الطبية الدورية، غير أن زيارة طبيب الأسنان بالنسبة للكثيرين هي أمر غير مستحب، وأغلب الأشخاص لا يذهبون إليه إلاّ بعد استفحال هذه الآلام. ويتجاوز الأمر بالنسبة للبعض، إلى حالة من الخوف المرضي، والتي تسمى رهاب أطباء الأسنان، وبصفة عامة فإن الخبراء والباحثين يشيرون إلى أن الخوف من الذهاب إلى طبيب الأسنان أو التعامل معه يبدأ في سن مبكرة، وهو الأمر الذي يتسبب في إهمال علاج الأسنان.

يلجأ المصابون برهاب أطباء الأسنان، إلى المسكنات كنوع من العلاج البديل، من أجل تجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان، ولا يرتبط هذا الخوف المرضي بفئة عمرية معينة، حيث يصاب به الأطفال والكبار على حد سواء، كما أن الإصابة به لا ترتبط في الكثير من الحالات بتجربة سابقة، وهو الأمر الذي جعل بعض الباحثين يربط بين هذا الخوف والثقافة العامة، أو أنه شيء وراثي يصل إلى المصاب عبر الجينات.

نصائح للتغلُّب على فوبيا طبيب الأسنان:

  • تأكَّد أنَّ خوفك من طبيب الأسنان أمرٌ طبيعيٌ جداً؛ لذا لا داعي لتشعر بالخجل من هذا الخوف، واعلم أنَّ العديد من الأشخاص حول العالم يشاركونك هذا الرهاب. في المقابل، يجب ألَّا تسمح لهذا الخوف أن يمنعك من تلقِّي الرعاية الطبية الملائمة لأسنانك، والذي قد يؤدِّي إهمالها إلى عواقب خطيرةٍ على صحَّتك.
  • حدِّد الأسباب وراء شعورك بالتوتر والقلق من طبيب الأسنان، وناقشها مع طبيبك، وتحدَّث معه عن خوفك. ستساعدك معرفة المنبع أو السبب الرئيسي لرهاب الأسنان لديك على أخذ خطواتٍ استباقيةٍ للتغلُّب على خوفك من طبيب الأسنان، وقد يكون مجرَّد التفكير في مصدر رهاب الأسنان مساعداً لك للتغلُّب على الخوف تدريجياً، فالإقرار بمخاوفك هو الشيء الوحيد الذي تحتاج إليه للتغلُّب عليها.
  • اجعل زيارتك الأولى تبدأ بفحصٍ عامٍّ وإجراءاتٍ بسيطة، ثمَّ انتقل إلى إجراءاتٍ أكثر صعوبة، مثل: حشو السن، أو حفره، أو حتَّى حقن إبرة. انظر إلى الزيارة الأولى كفرصةٍ للتعرُّف على طبيب الأسنان؛ وفي حال أحسست بعدم الراحة من تلك الإجراءات، فحاول أن تتحدَّث مع طبيبك حول التوقُّف عن الإجراء المُتَّبع إلى أن تهدأ وتسترخي.
  • اختر موعداً لن تضطر معه إلى الانتظار في الردهة لوقتٍ طويل، كالمواعيد الصباحيَّة مثلاً.
  • جرِّب تقنيات الاسترخاء لتساعدك على التقليل من مخاوفك مثل: تقنيات التنفُّس التي ستُساعدك على الاسترخاء، وتُبطِّئ نبضات قلبك.
  • يمكنك محاولة استخدام وسائل التشتيت لصرف انتباهك عن الشعور بالرهاب من طبيب الأسنان، من خلال اللجوء إلى طرائق مختلفة، مثل: الاستماع إلى موسيقى معينةٍ أو هادئة، أو مُشاهدة التلفاز لدى الطبيب؛ إذ سيُساعدك هذا على الاسترخاء وتقليل خوفك.
  • يمكنك أن تصطحب معك أحد أفراد أسرتك أو صديقك المقرَّب خلال موعدك، والذي قد يُساعدك على تشتيت انتباهك خلال الإجراء العلاجي، وقد يُساعدك أيضاً على الهدوء والاسترخاء.
  • آخر وأهمُّ نصيحةٍ ستجنِّبك كلَّ هذه المخاوف: أن تمنع إصابتك بمشاكل الأسنان الخطيرة، من خلال الاعتناء بأسنانك بشكلٍ جيِّد، وزيارة الطبيب بانتظام. لن تُساعد نفسك بهذا على التغلُّب على رهابك من أطباء الأسنان فحسب، بل وأيضاً ستَحُوْل دون تعرُّضك إلى حالاتٍ صحيةٍ فمويةٍ خطيرة.

إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم طب الأسنان
قم بزيارة الطبيب في عيادات تالة، شارع البترجي
د. رنا الشوربجي
طبيبة أسنان