علاج فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم هو حالة مرضية ترتفع فيها نسبة الكالسيوم في الدم عن مستواها الطبيعي، ويمكن أن يؤدي فرط وجود الكالسيوم في الدم إلى إضعاف العظام وتكوين حصى الكلى والتأثير على طريقة عمل القلب والدماغ.

الأسباب

يحدث فرط كالسيوم الدم عادة نتيجة فرط نشاط الغدد جار الدرقية، وتقع هذه الغدد الأربع الصغيرة في الرقبة بالقرب من الغدة الدرقية. من الأسباب الأخرى لفرط كالسيوم الدم السرطان وبعض الاضطرابات الطبية الأخرى وبعض الأدوية وتناول الكثير من المكملات المحتوية على الكالسيوم وفيتامين D.

الأعراض

قد لا يكون لديك أي مؤشرات أو أعراض إذا كان فرط كالسيوم الدم بحالة متوسطة، وتتفاقم الحالات الأكثر خطراً إلى ظهور مؤشرات وأعراض على أجزاء الجسم المصابة بارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم. وتتضمن الأمثلة ما يلي:

• الكلى: يتسبب الكالسيوم الزائد في إجهاد الكلى لترشيحه، وهو ما قد يتسبب في العطش الشديد والتبول بشكل متكرر
  • الجهاز الهضمي: يمكن أن يتسبب فرط كالسيوم الدم في الإصابة باضطراب المعدة والغثيان والإقياء والإمساك
  • العظام والعضلات: في معظم الحالات، تفرز العظام الكالسيوم الزائد في الدم، ما يتسبب في ضعفها، وهو ما قد ينتج عنه آلام العظام وضعف العضلات
  • الدماغ: يمكن أن يتدخل فرط كالسيوم الدم في كيفية عمل المخ، ما يؤدي إلى الارتباك والخمول والإرهاق، ويمكن أيضاً أن يتسبب في الإصابة بالاكتئاب
  • القلب: في حالات نادرة، يمكن أن تتداخل حالات فرط كالسيوم الدم الشديدة مع وظائف القلب، وهو ما يسبب الخفقان والإغماء ومؤشرات اضطراب النظم القلبي ومشكلات القلب الأخرى

زيارة الطبيب

اتصل بطبيبك إذا ظهرت عليك مؤشرات مرض وأعراض قد تشير إلى فرط كالسيوم الدم، مثل العطش الشديد والتبول المتكرر والشعور بألم في البطن.

العلاج

• يجب التوجه إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب بعد تشخيص حالة المريض، حيث يتم وصف أنواع من العقاقير والأدوية التي تساعد على التقليل من نسبة الكالسيوم بالدم، ومنها الأدوية التي تساعد على علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في حالة كانت الغدة هي السبب.
  • يتم وصف مدرات البول والتي تساعد على التخلص من نسبة الكالسيوم الزائدة التي توجد بالدم، ويجب الحرص على عمل التحاليل اللازمة لمراقبة الأملاح ونسبة الكالسيوم بالدم والبول.
  • يتم العلاج الدوائي إلى جانب تناول كمية كبيرة من السوائل والماء يومياً للتخلص من كمية الكالسيوم الزائدة التي توجد بالجسم.

إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم الطب الباطني

قم بزيارة الطبيبة في عيادات تالة، شارع البترجي