طرق التخلص من حساسية الأنف

تجنب التعرض لمولّد الحساسية

يعد تجنب التعرض لمسبِّب أو مولّد الحساسية الخطوة العلاجية الأولى التي يتم اتباعها لتجنب ظهور أعراض الحساسية، ويجب في هذه الحالة تحديد العنصر المسبِّب للحساسية لدى الشخص المصاب، إذ تُقسم مولدات الحساسية إلى أربع فئات رئيسية تضم حبوب اللقاح والتي تنتشر في الربيع والصيف من الأشجار، وفي الخريف من العشب، بالإضافة إلى الحشرات مثل عث الغبار والخنافس المنقطة أو الدعسوقيات، وبعض نواتج الحيوانات الأليفة مثل اللعاب والفرو.

تجنب بعض مولدات الحساسية الأخرى مثل:

  • حبوب اللقاح
  • الاستحمام فور العودة إلى المنزل بعد الخروج في أوقات ارتفاع نسبة حبوب اللقاح في الجو، والامتناع عن الخروج من المنزل خلال الأيام العاصفة وبعد العواصف الرعدية، واختيار التكييف الداخلي للسيارة أثناء القيادة في أوقات ارتفاع نسبة حبوب اللقاح في الجو. تجنب ممارسة الأنشطة التي قد تزيد من فرصة التعرض لحبوب اللقاح مثل جز العشب.

  • أبواغ العفن
  • إصلاح تسريبات المياه في المنزل، وإبعاد أو تجفيف السجاد الرطب، بالإضافة إلأى الحرص على تهوية المنزل جيِداً، وإزالة العفن الظاهر باستخدام المنظفات المناسبة. قم بإزالة النباتات المنزلية، لما قد يكون لها من دور في تحفيز نمو العفن، وتجنب جز العشب، والتعامل مع السماد ونشارة الخشب.

  • الحيوانات الأليفة
  • محاولة إبقاء الحيوانات الأليفة خارج المنزل قدر المستطاع، أو السماح بدخولهم إلى غرفة محددة في المنزل ويفضل أن تكون هذه الغرفة خالية من السجاد. تنظيف الحيوانات الأليفة مرة واحدة كل أسبوعين على الأقل. قم بتنظيف الأمتعة والأثاث وأغطية الأسرة التي تتلامس معها الحيوانات الأليفة بشكل دوري، وتفسيح الكلاب خارج المنزل بانتظام.

    إذا كنت تريد استشارة طبية من قسم الأنف والأذن والحنجرة
    قم بزيارة الطبيب في عيادات تالة، شارع البترجي
    د. ناصر حسان
    خبير في علاج مشكلات حساسية الأنف بأحدث الطرق وتقديم رعاية صحية موثوقة