الإجراءات الاحترازية المتخذة في عياداتنا لسلامتكم

ما هو كوفيد-19 وكيف يمكنني حماية نفسي منه؟

إجابة من برتش كيه توش، (دكتور في الطب)
تم اكتشاف فيروس جديد يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2) كمسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

في مارس/آذار 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها صنفت كوفيد 19 كجائحة. تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، بمراقبة الجائحة ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول منع انتشار الفيروس.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

أظهرت البيانات أنه ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث.

ما هي أعراض كوفيد 19؟

يمكن أن تتراوح شدة أعراض كوفيد19 بين خفيفة جداً إلى حادة. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. الأعراض الأكثر شيوعاً هي الحمى والسعال والتعب.

وقد تشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفَس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وألم الصدر وفقدان حاستي الذوق والشم. هذه القائمة ليست شاملة. وقد تم الإبلاغ عن أعراض أخرى أقل شيوعاً. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يوماً من التعرض للعدوى.

هل يمكن الوقاية من كوفيد 19؟

لا يوجد حالياً لقاح للوقاية من كوفيد 19.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

إن أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض للفيروس. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) باتباع النصائح التالية:

  • ابق على بعد 6 أقدام (2 متر) عن أي شخص خارج نطاق القاطنين في منزلك.
  • اغسل يديك كثيراً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهراً يدوياً يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
  • يجب تغطية الفم والأنف بالمرفق أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.
  • نظف وطهر يومياً الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.

إذا كانت لديك حالة مرضية مزمنة وكنت معرضاً بشكل أكبر لخطر الإصابة بأعراض حادة في حال انتقلت إليك العدوى، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

هل يجب أن أرتدي كمامة واقية؟

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) الناس بارتداء أغطية الوجه القماشية في الأماكن العامة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي. تستند هذه التوصية إلى أدلة تفيد بأن المصابين بكوفيد 19 يمكنهم نقل الفيروس قبل أن يُدركوا أنهم مصابون به.

قد يساعد استخدام الكمامات في الأماكن العامة على تقليل نشر العدوى من قِبَل الأشخاص الذين ليست لديهم أعراض. يُنصح عامةُ الناس بارتداء الكمامات القماشية غير الطبية. أما بالنسبة للكمامات الجراحية وكمامات N-95 فإن القطاع الصحي يعاني من نقص فيها، ولذلك يجب أن يقتصر استخدامُها على مزودي الرعاية الصحية.

هل يمكنني السفر؟

إذا كنت تخطط للسفر، تحقق أولاً من التحذيرات الرسمية بخصوص السفر. يُفضل أيضاً أن تستشير طبيبك إذا كانت لديك حالات صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفاته.

ما الذي يمكنني فعله إذا أُصبتُ أو شككت بأنني مصاب بكوفيد 19؟

إذا ظهرت عليك أعراض كوفيد 19 وكنت قد تعرضت للفيروس، فاتصل بطبيبك للحصول على استشارة طبية. إذا احتجت إلى الذهاب للطبيب أو للمستشفى، اتصل مسبقاً حتى يتمكن مزودو الرعاية الصحية من اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من عدم تعرض الآخرين للعدوى.

اتخذ الاحتياطات التالية لتجنب نشر الفيروس:

  • الزَم بيتك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة أو المناطق العامة، إلا بغرض الحصول على رعاية طبية.
  • إذا أمكنك ذلك، تجنب وسائل النقل العام وسيارات الأجرة، بما فيها تلك التي تُطلَب عبر التطبيقات الذكية.
  • ارتدِ كمامة قماشية أثناء وجودك حول الآخرين.
  • اعزل نفسك قدر الإمكان عن الآخرين في منزلك.
  • استخدم غرفة نوم وحماماً منفصلَيْن إن أمكن.
  • تجنَّب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى.